الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)
.2686- الحكم بن زياد. عن أنس.قال الأزدي: مجهول..2687- الحكم بن سعيد الأموي المدني. عن هشام بن عروة.قال البخاري: منكر الحديث.وقال الأزدي، وَغيره: ضعيف.روى عنه إبراهيم بن حمزة وأخطأ من قال فيه الحكم بن سعد.ومن مناكيره عن الجعيد عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أو قال، عَن أبيه، عَن النبي القدرية مجوس أمتي. انتهى.وذكره العقيلي، وَابن الجارود في الضعفاء.وقال ابن عَدِي والأزدي أيضًا منكر الحديث.وقال العقيلي بعد أن ذكر حديثه هذا يروى من طرق ضعاف بغير هذا الإسناد..2688- (ز): الحكم بن سليمان الكندي أبو الهذيل. وعنه أبو سعيد الأشج.قال أبو حاتم: لا أعرفه..2689- الحكم بن طهمان، هو ابن أبي القاسم وهو أبو عزة الدباغ. رَوَى عَن أبي الرباب.ضعفه ابن حبان في ذيله على الضعفاء. انتهى.وقد وثقه ابن مَعِين وأبو حاتم وأبو زرعة.ونقل ابن حبان أن ابن مَعِين ضعفه ثم تناقض ابن حبان فذكره في الثقات..2690- الحكم بن عبد الله بن سعد الأيلي أبو عبد الله. عن القاسم والزهري.كان ابن المبارك شديد الحمل عليه.وقال أحمد: أحاديثه كلها موضوعة.وقال ابن مَعِين ليس بثقة.وقال السعدي وأبو حاتم كذاب.وقال النَّسَائي والدارقطني وجماعة متروك الحديث.وقد جعل غير واحد ترجمته والذي قبله، يعني أبا سلمة العاملي- واحدة وما ذاك ببعيد. انتهى.والعاملي أخرج له (ق).وَقال البخاري في الأيلي تركوه كان ابن المبارك يوهيه وفي رواية يضعفه.ونهى أحمد عن حديثه.وقال مسلم في الكنى منكر الحديث.وقال ابن يونس في تاريخ مصر سمع من أنس بن مالك وهو مولى الحارث بن الحكم بن أبي العاص وهو منكر الحديث.وكذا قال ابن ماكولا.والصواب عندي التفرقة بين الأيلي، وَأبي سلمة العاملي وقد فرق أيضًا بينهما ابن عساكر في تاريخه وذكر أن ابن عَدِي جمع بينهما ووهم في ذلك وهما اثنان بلا شك.قلت: ويؤيد ذلك رواية الليث، وَغيره من المصريين وأهل أيلة عن هذا بخلاف ابن خطاف فما لهم عنه رواية، وَابن خطاف إنما يجيء في الغالب بكنيته بخلاف هذا.وقال محمد بن عبد الله بن عمار قال ابن أبي الحواري، وَغيره من أصحاب الحديث ليس يعرف بدمشق كذاب إلا رجلين الحكم بن عبد الله الأيلي ويزيد بن ربيعة بن يزيد.وقال ابن خزيمة لست أحتج به.وقال ابن المديني: ليس بشيء.وقال ابن عَدِي: الضعف بين على حديثه.وقال يحيى بن حسان لابنه محمد لا تكتب حديث الحكم بن عبد الله بن سعد فإنه متروك.وقال أبو زرعة هو الذي يحدث عنه يحيى بن حمزة بتلك الأحاديث المنكرات وهو رجل متروك الحديث.وقال الجُوزْجَاني: حدثني من سمع ابن حنبل يقول ألق حديث الحكم الأيلي وإسحاق بن أبي فروة في الدجلة.وقال ابنُ مَعِين: لا يكتب حديثه.وقال أيضًا ساقط.وقال أيضًا ليس بشيء.وقال أيضًا ضعيف.وذكره يعقوب بن سفيان في باب من يرغب عن الرواية عنهم.وقال أبو حاتم أيضًا: كان ممن يفتعل الحديث.وقال العقيلي: الغالب على حديثه الوهم.وأخرج له من طريق الليث عن يحيى بن أيوب عنه عن سالم، عَن أبيه في زكاة الفطر: أدوها إلى ولاتكم... الحديث.قال وهذا يروى، عَنِ ابن عمر من قوله، وَلا يتابع الحكم على رفعه..2691- الحكم بن عبد الله أبو مطيع البلخي الفقيه. صاحب أبي حنيفة.عنِ ابن عون وهشام بن حسان.وعنه أحمد بن منيع وخلاد بن أسلم الصفار وجماعة.تفقه به أهل تلك الديار وكان بصيرا بالرأي علامة كبير الشأن ولكنه واه في ضبط الأثر.وكان ابن المبارك يعظمه ويبجله لدينه وعلمه.قال ابن مَعِين ليس بشيء.وقال مرة ضعيف.وَقال البخاري: ضعيف صاحب رأي.وقال النَّسَائي: ضعيف.وقال ابن الجوزي في الضعفاء: الحكم بن عبد الله بن مسلمة أبو مطيع الخراساني القاضي يروي عن إبراهيم بن طهمان، وَأبي حنيفة ومالك.قال أحمد: لا ينبغي أن يروى عنه بشيء.وقال أبُو داود: تركوا حديثه وكان جهميا.وقال ابن عَدِي: هو بين الضعف عامة ما يرويه لا يتابع عليه.وقال ابن حبان: كان من رؤساء المرجئة ممن يبغض السنن ومنتحليها.وقال العقيلي: حَدَّثَنَا عبد الله بن أحمد سألت أبي، عَن أبي مطيع البلخي فقال لا ينبغي أن يروى عنه حكوا عنه أنه يقول الجنة والنار خلقتا فستفنيان وهذا كلام جهم.وقال محمد بن الفضيل البلخي سمعت عبد الله بن محمد العابد يقول جاءه كتاب يعني من الخليفة وفيه لولي العهد {وآتيناه الحكم صبيا} ليقرأ فسمع أبو مطيع فدخل على الوالي فقال بلغ من خطر الدنيا أنا نكفر بسببها فكرر مرارا حتى بكى الأمير وقال إني معك ولكني لا أجترىء بالكلام فتكلم وكن مني آمنا فذهب يوم الجمعة فارتقى المنبر ثم قال يا معشر المسلمين- وأخذ بلحيته وبكى- قد بلغ من خطر الدنيا أن نجر إلى الكفر من قال {وآتيناه الحكم صبيا} غير يحيى فهو كافر قال فرج أهل المسجد بالبكاء وهرب اللذان قدما بالكتاب.قال ابن عَدِي: حَدَّثَنَا عُبَيد بن محمد السرخسي، حَدَّثَنَا محمد بن القاسم البلخي، حَدَّثَنَا أبو مطيع، حَدَّثَنَا عمر بن ذر عن مجاهد، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: إذا جلست المرأة في الصلاة وضعت فخذها على فخذها الأخرى، وَإذا سجدت ألصقت بطنها على فخذيها كأستر ما يكون لها فإن الله ينظر إليها ويقول يا ملائكتي أشهدكم أني قد غفرت لها.وبه: عن مجاهد، عَن عَبد الله بن عَمْرو رضي الله عنهما مرفوعا: ليأتين على الناس زمان يجتمعون في المساجد ويصلون وما فيهم مؤمن، وَإذا أكلوا الربا وشرفوا البناء... الحديث.وله عن حماد بن سلمة، عَن أبي المهزم، عَن أبي هريرة رضي الله عنه إن وفد ثقيف سألوا النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن الإيمان هل يزيد وينقص فقال: لا، زيادته كفر ونقصانه شرك.ولي أبو مطيع قضاء بلخ.ومات سنة 199 عن أربع وثمانين سنة. انتهى.وقال أبو حاتم: الرازي كان مرجئا كذابا.وقال ابن سعد كان مرجئا وهو ضعيف عندهم في الحديث وكان مكفوفا.وقال السَّاجِي: ترك لرأيه واتهم.وقال العقيلي: كان مرجئا صالحا في الحديث إلا أن أهل السنة أمسكوا عن الرواية عنه.وقال الجوزقاني كان أبو مطيع من رؤساء المرجئة ممن يضع الحديث ويبغض السنن.وقال محمود بن غيلان ضرب أحمد، وَابن مَعِين وأبو خيثمة على اسمه وأسقطوه.وهو كبير المحل عند الحنفية.روى عنه محمد بن مقاتل وموسى بن نصر وكانا يبجلانه.وقال الخليلي في الإرشاد كان على قضاء بلخ وكان الحفاظ من أهل العراق وبلخ لا يرضونه.وقد جزم الذهبي بأنه وضع حديثا فينظر من ترجمة عثمان بن عبد الله الأموي (5132)..2692- الحكم بن عتيبة بن النهاس. كوفي.ذكره ابن أبي حاتم وبيض له.مجهول.وقال ابن الجوزي: إنما قال أبو حاتم: هو مجهول لأنه ليس يروي الحديث وإنما كان قاضيا بالكوفة.وقد جعل البخاري هذا والحكم بن عتيبة الإمام المشهور واحدا فعد من أوهام البخاري. انتهى.وقد اتفق أهل النسب على أن الحكم بن عتيبة الإمام المشهور هو الحكم بن عتيبة بن النهاس بن حنظلة بن يام بن الحارث بن سيار بن حيي بن حاطب بن سعد بن جذيمة بن سعد بن عجل كذا قاله الكلبي في الجمهرة وأبو عُبَيد القاسم، وَابن دريد، وَابن حزم فالصواب مع البخاري..2693- الحكم بن عَمْرو الرعيني. وقيل ابن عمر.روى عن قتادة وعمر بن عبد العزيز.قال يحيى: ليس بشيء لا يكتب حديثه.وقال النَّسَائي: ضعيف.قلت: يروي عنه خالد بن مرداس. انتهى.وقال يعقوب بن سفيان شامي ضعيف.وقال ابنُ مَعِين أيضًا ضعيف.وقال البغوي: حَدَّثَنَا خالد بن مرداس، حَدَّثَنَا الحكم بن عَمْرو الرعيني من أهل الشام قال شهدت عمر بن عبد العزيز في زمانه وأنا ابن عشرين وهلك منذ اثنتين وسبعين سنة.وروى عنه أيضًا يحيى بن صالح الوحاظي ومنصور بن أبي مزاحم ويسرة بن صفوان قاله أبو حاتم وقال وهو ضعيف.وذكره العقيلي، وَابن الجارود في الضعفاء.وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات..2694- الحكم بن عَمْرو الجزري أبو عمرو. عن ضرار بن عَمْرو، وَغيره.وعنه محمد بن طلحة بن مصرف.قال البخاري: لا يتابع على حديثه يعني عن تميم الجمعة واجبة إلا على امرأة... وذكر الحديث. انتهى.وقال أبو حاتم: شيخ مجهول.وقال الأزدي: كذاب ساقط..2695- الحكم بن عمير. عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جاء في أحاديث منكرة لا صحبة له.قال أبو حاتم: ضعيف الحديث. انتهى.وما رأيت تضعيفه في كتاب ابن أبي حاتم وقد سقت لفظه في ترجمة موسى بن أبي حبيب (7989).ثم إن الدارقطني قال كان بدريا.وكذا ذكره في الصحابة أبو منصور الباوردي، وَابن عبد البر، وَابن منده وأبو نعيم.ووصفه بالصحبة الترمذي، وَابن أبي حاتم والبرقي والعسكري وخليفة والطبري والطبراني والبغوي، وَابن قانع، وَابن حبان والخطيب.وأخرج له بقي بن مخلد في مسنده عدة أحاديث.وذكره ابنُ حِبَّان في ثقات التابعين وقال يقال: إن له صحبة.وقد شرط المؤلف أن لا يذكر صحابيا فناقض شرطه فإن الآفة في نكارة الأحاديث المذكورة من الراوي عنه.
|